الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول</a><hr>

شاطر | 
 

 نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
 مدير المنتدى


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

مُساهمةموضوع: نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية   السبت أكتوبر 20, 2007 8:21 pm

* هل تكرمتم بمواصفات أحدث كمبيوتر شخصي للأعمال المكتبية؟
طارق - بريد إلكتروني
* أريد شراء كمبيوتر مكتبي، ولا أعلم ما هي المواصفات؟
بريد إلكتروني
إجابة عن الرسائل الواردة بخصوص اختيار أفضل مواصفات جهاز الكمبيوتر المكتبي Desktop، ومع أن ذلك تحكمه ميزانية الشراء المعدة، وعلى فرضية غض النظر عن تكلفة ذلك، نعرض عبر هذه السطور أحدث تقنيات الكمبيوتر المواكبة في الوقت الحالي.
ونستهل الإجابة بالإشارة إلى أن من أهم القطع الداخلية الإلكترونية التي يلزم اقتناؤها بالكمبيوتر المعالج Processor من حيث نوعه وسرعته، حيث هنالك شركتان شهيرتان في العالم، هما INTEL و AMD ، تتنافسان نحو إنتاج أفضل معالج يتضمن آخر الابتكارات التقنية، فشركة INTEL الأمريكية تنتج عدة معالجات مكتبية نذكر أفضلها بالترتيب التالي:
1- معالج Pentium Extreme Edition:
يتميز بقوة دعم تشغيل التطبيقات البرمجية، سواء كانت الألعاب الكبيرة المصممة بصور ثلاثية الأبعاد3D عالية الدقة أو البرامج الاحترافية لتصميم الصور والرسومات وتحرير ملفات الفيديو الرقمية. ومن أقوى سلسلة هذا المعالج موديل رقم 955 الذي يتمتع بتقنية النواة الثنائية Dual-Core التي تجعل المعالج يعمل كأنه معالجان منفصلان، إضافة إلى تصنيعه بحجم صغير بتقنية ميكرون 65nm، ويثبت على مقبس LGA775، ويعمل بتردد سرعة 3.46GHz، وبدعم ناقل النظام Front Side Bus بسرعة 1066MHz، ودعم تقنية الخطو الثنائية Hyper-Threading وتقنية Intel EM64T، كما يتضمن ذاكرة ثنائية للمستوى الثاني Level Cache 2 تبلغ سعة 2MB.
2- معالج Pentium D:
يصنف هذا المعالج بأنه من أنسب الحلول لأجهزة الكمبيوتر المكتبية عالية الأداء والكفاءة، وبقيمة جيدة تتناسب مع ميزانية الشراء. ومن أقوى سلسلة هذا المعالج موديل رقم 950 الذي يتوفر بنفس الخصائص التقنية للمعالج الأول، عدا أنه يعمل بتردد سرعة 3.40GHz، وناقل نظام FSB ذي سرعة 800MHz، مع دعمه تقنية تعدُّد السرعات SpeedStep وتقنية Virtualization وتقنية Execute Disable Bit.
3- معالج Pentium-4:
على الرغم من إصرار شركة Intel على إنتاج هذا المعالج إلا أننا لا ننصح باقتنائه، بسبب أنه من المعالجات القديمة. ومن أقوى سلسلة هذا المعالج موديل رقم 672 ويعمل بتردد سرعة 3.80GHz، وناقل نظام FSB بسرعة 800MHz ، ويدعم تقنية الخطوط الثنائية Hyper-Threading، لكن يعيبه افتقاده تقنية النواة الثنائية Dual-Core.
4- معالج Celeron D:
يصنف معالج سيليرون Celeron بأنه أسوأ معالجات شركة INTEL، لذلك هو الأقل ثمناً وأداءً. ويتربع على هذه السلسلة موديل رقم 355 ذو تردد السرعة 3.33GHz، وناقل نظام FSB بسرعة 533MHz، ويحتوي ذاكرة للمستوى الثاني L2 بسعة 256KB، وهي الأقل بين منتجات الشركة، كما أنه يفتقد تقنية الخطوط الثنائية Hyper-Threading، وتقنية النواة الثنائية Dual-Core. لذلك وكما ذكرنا لا ننصح به إطلاقاً إلا في حالة البحث عن جهاز كمبيوتر منخفض الثمن وللاستخدام لتصفح مواقع شبكة الإنترنت وتحرير النصوص Word Processing. في المقابل تقدم شركة AMD منتجات لمعالجات مكتبية عالية الكفاءة، لذلك حازت منتجاتها على إعجاب وتقدير التقنيين. ويلاحظ عند المقارنة مع منتجات الشركة الأولى بأنه الأقوى.
وتقدِّم شركةAMD معالجات نذكر أقواها حسب الترتيب التالي:
1- معالج Athlon 64 FX:
من أقوى ما ظهر منه موديل رقم FX-60 الذي يعمل بتردد سرعة أساسية 2.6GHz، ودعم تقنية Dual-Core، ويعززه تقنية AMD64 لتشغيل التطبيقات البرمجية 64Bit، ودعم الخطوط الثنائية HyperTransport التقنية الخاصة بالشركة، ودعم الذاكرة ثنائية القنوات Dual-Channel بتقنية DDR SDRAM، مع تضمنه ذاكرة مخبئية ذات سعة إجمالية 2304KB. ومن أقوى مواصفات معالجات شركة AMD دعمها لتقنية 3DNow الخاصة بتطبيقات الوسائط المتعددة Multimedia، وسرعة تشغيل الرسومات ثلاثية الأبعاد 3D، لكن يعيبه غلاء ثمنه.
2- معالج Athlon 64 X2 Dual-Core:
من أفضل المعالجات الحديثة التي ننصح بها لأي جهاز كمبيوتر مكتبي، حيث يقدم أداء عالياً. ومن أقوى موديلاته موديل 4800+ الداعم لتقنية المعالجة الثنائية Dual-Core، ويعمل بتردد سرعة أساسية 2.4GHz. وتجدر الإشارة إلى أن الرقم الموجود في كل معالج يدل على توافقه بالسرعة مع أي منتج آخر. كما يتضمن ذاكرة مخبئية للمستوى الثانيL2 سعة 2MB، ودعم تقنية AMD64، ووحدة التحكم بذاكرة DDR، ودعم تردد الذاكرة Memory Bandwidth بسرعة 6.4 GB-s، ودعم تقنيةHyperTransport. ويصنع المعالج بتقنية ميكرون 90 nanometer.
3- معالج Athlon 64:
من المعالجات القوية، لكنه يعتبر أقدم من المعالجات المذكورة آنفاً، لكنه يظل ذا أداء جيد. ومن أقوى موديلاته ذو الرقم 4000+ الذي يعمل بتردد سرعة 2.4GHz، ويحتوي ذاكرة للمستوى الثاني L2 سعة 1MB، مع اشتماله كافة تقنيات الشركة ما عدا تقنية Dual-Core.
4- معالج Sempron:
يعتبر أقل تصنيف لمعالجات شركة AMD، وهو مناسب لمن يبحث عن كمبيوتر مكتبي منخفض الثمن، وهو مناسب للاستخدام لتصفح مواقع شبكة الإنترنت وبرامج تحرير النصوص، ويعتبر منافساً أقوى من معالجCeleron. ومن أقوى موديلاته رقم 3400+؛ حيث يعمل بتردد سرعة أساسية 2000MHz، ويتضمن ذاكرة مخبئية Cache Memory بسعة إجمالية 384KB ، وصُمِّم المعالج لتركيبه على مقبس 754-Pin. وعلى ما سبق ذكره نشير إلى أن شركة AMD دائماً تشير لرقم الموديل Model Number للدلالة على معادلة السرعة مع المعالجات الأخرى بغض النظر عن السرعة الأساسية Frequency.
اختيار الذاكرة Memory أو RAM
في الوقت الحالي ومع انخفاض قيمة شرائح الذاكرةRAM ننصح بألاَّ تقل الذاكرة الإجمالية عن 1GB كحد أدنى، مع أهمية الحرص على تركيب قطعتين موزَّعة على شريحتين في حالة دعم المعالج لتقنية القنوات الثنائية للذاكرة Dual Channel التي من محاسنها الحصول على ضعف سرعة التردد Bandwidth، وبالتالي زيادة أداء الكمبيوتر، وأن تكون الذاكرة من نوع DDR بتردد سرعة 400 MHz. وأما بالنسبة لمعالجات Pentium فإنه من الأفضل اقتناء ذاكرة نوعDDR2 لا تقل سرعتها عن 667MHz. ومن أقوى منتجي الذاكرة شركة Corsair وشركة Samsung.
اختيار القرص الصلب Hard Disk
يشكل اختيار القرص الصلب Hard Disk أهمية كبيرة لمستخدمي الكمبيوتر. ومع تطور صناعة الأقراص الصلبة وانخفاض ثمنها ننصح باقتناء السعة الأعلى، علماً بأن حاجة المستخدم هي التي تحدد السعة التخزينية. ونضيف من باب العلم أن الأقراص الحديثة وصلت حتى سعة 500GB بسرعة دوران في الدقيقة الواحدة 7200 RPM ودعم للناقل Serial ATA بقدرة نقل بيانات في الثانية الواحدة 3GB-s وذاكرة مخبئية Cache Memory سعة 16-Mbyte. ومن نتائج تركيب مثل هذا النوع من الأقراص الحصول على سرعة نقل للبيانات. وتعتبر شركة Seagate العملاقة، وموقعها: www.seagate.com، وشركة Hitachi الرائدة عالمياً، وموقعها: www.hitachigst.com، من أفضل مصنعي الأقراص الصلبة. لكن من وجهة نظرنا ننصح بالبحث عن قرص صلب يعمل ناقل Serial ATA لا تقل سعة الذاكرة المخبئية Cache Memory عن 8MB، وسعة التخزين عن 200GB. والأفضل تركيب قرصين منفصلين لكل واحد منهما بسعة 120GB لتصبح السعة الإجمالية 240GB. وسبب هذا الاختيار إتاحة ربطهما بعضهما البعض، وتشغيلها على أساس تقنية مصفوفة الأقراص RAID، وهي التقنية التي تدعمها معظم أحدث اللوحات الرئيسة Motherboards؛ حيث بعد تفعيل تقنية RAID يتم تحديد خاصيةStripe لتجعل القرصين يعملان كقرص واحد، وبذلك الحصول على سرعة نقل عالية، وبخاصة في حالة تخزين البيانات Writing. وأما بالنسبة لاختيار بطاقة العرض Display Card فهذا الموضوع يصعب تحديده؛ إذ يعتمد على حاجة المستخدم للكمبيوتر، وذلك راجع لكثرة المنتجات وتفاوت أسعارها التي قد تصل قيمة بعضها إلى ما يعادل قيمة كمبيوتر متكامل.
وبشكل عام ننصح باختيار بطاقة عرض تعمل بالناقل الحديث PCI Express بأية سرعة، علماً بأن الأفضل ذات السرعة16X. ومع التطور التقني في هذا المجال نرى أفضلية بطاقات شركة ATI؛ لكونها أقل حرارة وأعلى أداءً.
ومن أقوى منتجاتها سلسلة بطاقات Radeon X1900، أو البحث عن بطاقة من إنتاج شركة NVIDIA التي من أعلاها سلسلة بطاقات GeForce 7. وحول اختيار الشاشة Monitor ننصح بأن تكون من نوع Flat Panel LCD، مع دعمها للعرض التماثليAnalog Video والرقمي Digital Video، وأن تكون ذات قياس لا يقل عن 17 بوصة، علماً بأن أفضل الشاشات تلك التي تعطي دقة وضوح أعلى Resolution، ومعدل سطوع Contrast Ratio. ونضيف على المواصفات السابقة الحاجة إلى اختيار ناسخ أقراص رقمية DVD Burner، سواء كان خارجياً أو داخلياً للكمبيوتر المكتبي، مع ملاحظة اختيار منتج يدعم نسخ أقراص DVD+R وأقراص DVD-R بسرعة 16X، وأن يدعم تقنيةDual Layer التي تتيح تخزين بيانات على القرص الرقمي تصل إلى 8.5GB.
وقبل الختام نحيط علماً بأنه للحفاظ على المكونات الداخلية للكمبيوتر المكتبي ولاستقرار أدائه يجب اختيار صندوق ذي حجم كبير Case، مع استحسان أن يكون مصنوعاً من معدن الألمنيوم لتوفير بيئة باردة داخل الجهاز، إضافة إلى اشتماله على مغذِّي طاقة كهربائيةPower Supply جيد الصنع لا تقل قدرته عن Watts 500؛ لتفادي حدوث مشكلة إعادة التشغيل التلقائي Restart، وبخاصة عند تركيب أكثر من مكون من مشغلات الأقراص بكافة أنواعها، سواء كانت أقراصاً صلبةHard Disks أو ليزرية CD'S أو رقميةDVD'S. ومن أقوى المنتجات بهذا المجال ما يقدمه موقع: www.ultraproducts.com. وكذلك تركيب مشتت حراري Heatsink عند اختيار إحدى المعالجات الحديثة؛ إذ إنه أصبح من الأمور الضرورية للمحافظة على برودة المعالج، وهو ما تفتقده المشتتات المرفقة مع المعالجات. وتقدم شركة Asetek مشتتاً حرارياً بمنتج VapoChill Micro، كما تنتج شركة AsusTek مشتتاً Silent Square، وأيضاً لشركة Zalman مشتت جيد يعرف بمنتج CNPS9500 LED؛ حيث إن كافة هذه المنتجات مصنوعة من معدن النحاس الخالصPure Copper المتميز بسرعة امتصاص الحرارة وتشتيتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://startimes93.keuf.net
أحمد الحاجي
مشرف سابق
مشرف سابق


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
العمر : 27

مُساهمةموضوع: معك حق   الجمعة أكتوبر 26, 2007 9:37 pm

نعم أخي أنا أيضا لدي نادي للانترنت و أبيع الحواسيب و دائما اراعي هذه الجوانب في عملية البيع و الشراء شكرا أخي على الموضوع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسلم بن الحجاج
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية   الأحد أكتوبر 28, 2007 7:35 pm

مشكور يا غالين
على النصائح المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maachou
عضو جديد


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية   الخميس نوفمبر 01, 2007 2:22 am

مشكور اخي المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماهر
عضو جديد


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية   السبت نوفمبر 10, 2007 3:11 am

شكرا ميرنا على الموضوع المفيد يعطيك العافية أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــ ستار تايـمز ــــات 39 :: الكمبيوتر و الأنترنيت ::  أخبار الحاسب و الأنترنيت-
انتقل الى: