الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول</a><hr>

شاطر | 
 

 ****صمم لوحة مفاتيح تناسبك *موضوع كامل***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almohtaref
عضو جديد


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

مُساهمةموضوع: ****صمم لوحة مفاتيح تناسبك *موضوع كامل***   الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 9:56 pm

صمّم لوحة المفاتيح التي تناسبك باستخدام لوحة «دي إكس1» الإبداعيّة
احتكار لوحات المفاتيح والفأرة للكومبيوتر الشخصي، أخذ زمنا طويلا لدرجة أنّ الكثير من المستخدمين اعتادوا عليهما كأداة أساسيّة للتحكم، ولا يمكن لهم ترك هاتين الوسيلتين للتفاعل مع الكومبيوتر. والتحدي كبير جدّا بين الشركات لإقناع المستخدمين ببديل لهما، حيث إنّ الأسواق مليئة بالتجارب الفاشلة من منتجين مختلفين. وعلى الرغم من أنّه توجد بعض لوحات المفاتيح التي تَعد اللاعبين بتجربة فريدة، إلا أنّها مجرد لوحات مفاتيح ذات تصميم مختلف تحتوي على ألوان جذابة. وفي هذه الفوضى تأتي شركة إرغودكسErgodex وبصبحتها نظام تفاعل جديد اسمه دي إكس1 (DX1) الذي لا يمكن اعتباره على أنّه بديل للوحة المفاتيح، ولكنّه يستطيع أخذ اللاعبين إلى مستويات من التحكم لا تستطيع لوحات المفاتيح العادية الوصول إليها.
* لوحة متفاعلة
* نظام التحكم ديي إكس1 هو عبارة عن لوحة حجمها نصف حجم لوحة المفاتيح العادية وتبلغ أبعادها 3x23,5x28 سنتيمترات، وتحتوي على 25 زرّا ومجموعتين من الملصقات للمفاتيح (280 ملصقا جاهزا و292 ملصقا بدون اسم، لاستخدامات اللاعبين المختلفة) وقرص ليزري يحتوي على تعاريف اللوحة وبرنامجها الخاص ودليل للبداية. ويمكن وصل لوحة دي إكس 1 بالكومبيوتر عن طريق مأخذ يو إس بي USB ويمكن اختيار أيّة أزرار يمكن استخدامها عن طريق وضعها على اللوحة (الأزرار تحتوي على سطح لاصق، ويمكن مسحه بقطعة مبللة بالماء إن اتسخ ليعود ويعمل بشكل ممتاز). ولا يمكن إزالة الأزرار من مكانها إلا بعد لفّها قليلا. وتقوم اللوحة بالتعرف على كلّ زرّ بشكل سلس، ويمكن تحريك الأزرار على اللوحة بدون حدوث أيّ إشكال نظرا لأنّها تعتمد على نظام الحثّ المغناطيسيّ في التفاعل مع اللوحة. ويمكن للاعب اختيار بعض الملصقات التي تتراوح أشكالها من الأحرف والرموز العاديّة إلى رموز الأسلحة والذخيرة والركض والزحف، وأشكال أخرى تجعل التعرّف على الأزرار أمرا سهلا. ويمكن برمجة كلّ زرّ ليقوم بعمل زرّ للوحة المفاتيح العاديّة (أو سلسلة من الأزرار).
وبعد إعداد كلّ شيء، يأتي دور البرنامج الخاصّ المسمى «مدير إرغودكس»Ergodex Manager والذي يقوم بتخصيص عمل كلّ زرّ على اللوح عن طريق قوائم سهلة وبسيطة وبعض الضغطات على لوحة المفاتيح. ويمكن تخزين هذا التخصيص تحت اسم معيّن، والقيام بعمل تخصيص آخر للعبة أخرى أو برنامج آخر وتخزينه تحت اسم آخر، ليقوم البرنامج بتحميل التخصيص المرادف لللعبة أو البرنامج أثناء التشغيل.
* أزرار ومهمات
* الجدير ذكره أنّه يمكن استخدام الأزرار للقيام بمهمات أخرى، مثل تشغيل متصفح الإنترنت أو الذهاب إلى موقع ما أو كتابة مجموعة من الكلمات والجمل. وفعالية هذه التخصيصات هي أنّ الألعاب تستخدم أزرار مختلفة عن بعضها البعض، وتذكر 3 أو 4 مجموعات من هذه الأزرار يصبح أمرا صعبا وقد يقوم اللاعب بالضغط على زرّ الضرب عوضا عن زرّ الكلام في لعبة ما لأنّ توزيع الأزرار على لوحة المفاتيح متشابه ولكنّ كلّ زرّ يختلف في الوظيفة. ومن أجل ذلك، يقوم البرنامج المدمج بصنع صورة تحتوي على توزيع كلّ تخصيص ليقوم المستخدم بطباعتها ووضعها تحت اللوحة الشفافة التي تقع تحت الأزرار مباشرة. ويمكن أيضا طباعة أيّة صورة أخرى ووضعها هنالك، مثل طباعة صورة جميلة من اللعبة التي يلعبها اللاعب. وبرنامج مدير إرغودكس يحتوي على الكثير من تخصيصات الأزرار لبرامج معروفة مثل مايكروسوفت إكسلّ Microsoft Excel وفايرفوكسFirefox وآي تونزiTunes ومايكروسوفت إنترنت إكسبلوررMicrosoft Internet Explorer وغيرها من البرمجيّات الأخرى.
* ترتيب الأزرار
* وعلى الأغلب فإنّ المستخدم سيقوم بترتيب الأزرار حسب الترتيب الأصليّ للوحة المفاتيح العاديّة في أوّل الأمر، ولكنّه بعد قليل سيقوم بتغيير هذا الترتيب
قليلا ليناسب حجم يده وزاوية معصمه وطول أصابعه. وبعدها بفترة قصيرة، سيقوم اللاعب بتغيير ترتيب الأزرار كليا ليتناسب مع اللعبة ومتطلباتها، حيث تصبح أزرار تغيير الأسلحة متقاربة من بعضها البعض وبشكل طوليّ لتبقى الأصابع الأخرى التي لا تتحكم بالأسلحة ثابتة في مكانها. ونظرا لسهولة تغيير مواقع الأزرار وبدون الحاجة إلى الخروج من اللعبة، ولإمكانية تسجيل وظائف جديدة للأزرار أثناء اللعب عن طريق الضغط على زرّ خاصّ موجود على اللوحة ومن ثمّ الضغط على أزرار لوحة المفاتيح العاديّة ومن ثمّ الضغط على الزرّ المراد التسجيل عليه وبعدها الضغط على زرّ آخر خاص لإنهاء العمليةّ (ولذلك يُنصح بترك بعض الأزرار على اللوحة بدون وظيفة في البداية)، فإنّ هذه اللوحة تصبح الحلم الذي لم يخطر ببال أيّ لاعب. ويمكن توظيف الإبداع في هذه الإمكانات الجديدة المتحركة للحصول على طرق جديدة للتفاعل مع الكومبيوتر، مثل وضع زرّ تماما تحت رسغ اللاعب (أو زرّين على جانبي الرسغ، حسب الحاجة) وتوظيفه للقفز أو إبطاء الحركة في ألعاب مثلF.E.A.R. أو لاستخدام سلاح سرّي أو تغيير نمط الحركة من المشي إلى الركض (مثل لعبة كاونتر سترايك) Counter-Strike.
أبواب الإبداع تبدأ بالانفتاح لخيال اللاعبين وحاجتهم إلى إعادة ترتيب أزرار مختلفة في كلّ برنامج أو لعبة. وكما تمّ ذكره، فإنّه يمكن توظيف زرّ واحد ليقوم بعمل مجموعة من الأزرار (حتى أزرار الفأرة)، مثل الضغط على زرّ واحد لتقوم الشخصيّة بالانحناء وراء جدار، ومن ثمّ مدّ الرأس قليلا وإطلاق النار ومن ثمّ الرجوع إلى الاختباء وراء الحائط، وبضغطة واحدة على اللوحة! كما يمكن أيضا تعيين زرّ واحد ليقوم بعمل سلسلة من الأزرار التي تفصل بينها فترة زمنيّة محددة، الأمر الشائع في الكثير من الألعاب، حيث يجب الضغط على زرّ ما لفترة قصيرة ومن ثمّ الضغط على زرّ آخر لفترة أطول والانتظار قليلا بدون الضغط على شيء ومن بعدها الضغط على زرّ آخر. كلّ هذه الأمور موجودة وسهلة التطبيق. وإن أخطأ المستخدم في تحديد الفترات الزمنيّة، فإنّه لا يوجد داع لإعادة الكرّة، إذ يمكن تغيير الزمن (يمكن استخدم فروقات بمقياس المللي ثانية، أي1 على 1000 من الثانية) لكلّ زرّ وبشكل سهل جدّا.
ويمكن استخدام هذه اللوحة للعمل على الكومبيوتر، مثل تنفيذ سلسلة من الأوامر لصنع جدول كبير وملوّن في برنامج تحرير النصوص، أو القيام بترتيب جداول المحاسبة بشكل تصاعديّ وصنع جداول بيانيّة لها، أو حتى تشغيل مشغل الموسيقى قبل تشغيل متصفح الإنترنت وبرنامج الدردشة، بضغطة على زرّ واحد فقط. ويمكن أيضا جعل أحد الأزرار يقوم بكتابة نصّ معيّن يحدده المستخدم، مثل كتابة جزء من تعريف برنامج ما في لغات البرمجة. ويمكن أيضا تخصيص زرّ لتغيير طريقة عرض الملفات (بشكل أيقونات أو مرتبة حسب نوع الملف أو حسب الحجم) أو صنع مجلدات جديدة أو حتى التنقل في داخل أغنية ما إلى الأمام أو الوراء، وبدون الحاجة إلى استخدام الفأرة بتاتا.
الاحتمالات كثيرة وليس لها حدود. والجدير ذكره أنّ ملمس الأزرار وكميّة الضغط اللازمة مشابه للمفاتيح العاديّة، بالإضافة إلى أنّها صامتة عند الضغط ولا تُصدر أيّ صوت. والأمر الذي يزيد من جمال هذه التجربة هو أنّ الرسغ لا يتعب بنفس السرعة التي يتعب فيها عند استخدام لوحات المفاتيح العادي (يوجد مسند مدمج للرسغ). الاعتياد على اللوحة الجديدة يتطلب حوالي 40 دقيقة، ويمكن شراء 25 زرّا آخر بشكل منفصل للحصول على 50 زرّا على لوحة واحدة. سعر لوحة ديي إكس1هو 149دولارا أميركيّا.
موقع الشركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماهر
عضو جديد


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ****صمم لوحة مفاتيح تناسبك *موضوع كامل***   السبت نوفمبر 10, 2007 3:06 am

شكرا أخي على الموضوع المفيد يعطيك العافية أخونا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
****صمم لوحة مفاتيح تناسبك *موضوع كامل***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــ ستار تايـمز ــــات 39 :: الكمبيوتر و الأنترنيت ::  أخبار الحاسب و الأنترنيت-
انتقل الى: